❞ كتاب حول انضمام المملكة العربية السعودية الى منظمة التجارة العالمية ❝  ⏤ كاتب غير معروف

❞ كتاب حول انضمام المملكة العربية السعودية الى منظمة التجارة العالمية ❝ ⏤ كاتب غير معروف

نبذة من الكتاب : تأسست الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك في العام 1976، وظلت المنتج الرئيسي للمواد البتروكيماوية في المملكة والمنتج الرئيسي الأهم لعدد من المنتجات البتروكيماوية التكميلية. وتعد سابك أكبر شركة غير نفطية في الشرق الأوسط ولها مجمعات صناعية تديرها 16 شركة فرعية. وفي العام 2002، بلغت الطاقة الإنتاجية لشركة سابك ما يزيد على 40 مليون طن متري. وتنتج سابك كذلك الميثانول وميثيل ثلاثي ايثر بيوتيل MTBE. إن ثمانية من شركات الإنتاج التابعة لسابك هي مشاريع مشتركة مع شركات دولية، مثل شركة ايكسون موبايل وشركة شل للزيوت وشركة هويشست–سيلانسي وشركة دوك انيرجي. وسابك شريك في ثلاثة مشاريع مشتركة في البحرين وتملك مصنعين في ألمانيا وهولندا. ولدى سابك حصة ملكية في شركة الأسمدة العربية السعودية، أحد مصدري اليوريا والأسمدة الحبيبية وأسمدة اليوريا، وهي مملوكة بنسبة 57% للقطاع الخاص. وتملك سابك بالكامل شركة الحديد والفولاذ السعودية (حديد) التي تشارك في صناعة مجموعة متنوعة من منتجات الفولاذ. ويبلغ رأس المال المدفوع لشركة سابك 20 مليار ريال سعودي.
كاتب غير معروف - يشمل يركن (كاتب غير معروف) كل الكتب التي لا يعرف مؤلفيها، حيث أن العمل في شيء بالشكل المجهول هو التدخل بشكل شخصي دون استخدام اسم محدد أو التعريف عن الهوية، وتشير حالة "غير معروف" أو "المجهول" عادة إلى حالة شخص ما بدون معرفة عامة لشخصيته أو لمعلومات تحدد هويته.

هناك العديد من الأسباب التي يختار من أجلها شخص ما إخفاء شخصيته أو أن يصبح مجهولا. يكون بعض تلك الأسباب قانونيا أو اجتماعيا، مثل إجراء الأعمال الخيرية أو دفع التبرعات بشكل مجهول، حيث يرغب بعض من المتبرعين بعدم الإشارة إلى تبرعاتهم بأي شكل يرتبط بشخصهم.

كما أن من يتعرض أو قد يتعرض للتهديد من قبل طرف ما يميل إلى إخفاء هويته، مثل الشهود في محاكمات الجرائم، أو الاتصال بشكل مجهول بالسلطات للإدلاء بمعلومات تفيد مسار التحقيق في القضايا العالقة. كما أن المجرمين بشكل عام يحاولون إبقاء أنفسهم مجهولي الهوية سواء من أجل منع إشهار حقيقة ارتكابهم للجريمة أو لتجنب القبض عليهم.

من كتب القانون السعودي القوانين الاجنبية - مكتبة كتب علوم سياسية وقانونية.

نبذة عن الكتاب:
حول انضمام المملكة العربية السعودية الى منظمة التجارة العالمية

2005م - 1445هـ
نبذة من الكتاب : تأسست الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك في العام 1976، وظلت المنتج الرئيسي للمواد البتروكيماوية في المملكة والمنتج الرئيسي الأهم لعدد من المنتجات البتروكيماوية التكميلية. وتعد سابك أكبر شركة غير نفطية في الشرق الأوسط ولها مجمعات صناعية تديرها 16 شركة فرعية. وفي العام 2002، بلغت الطاقة الإنتاجية لشركة سابك ما يزيد على 40 مليون طن متري. وتنتج سابك كذلك الميثانول وميثيل ثلاثي ايثر بيوتيل MTBE. إن ثمانية من شركات الإنتاج التابعة لسابك هي مشاريع مشتركة مع شركات دولية، مثل شركة ايكسون موبايل وشركة شل للزيوت وشركة هويشست–سيلانسي وشركة دوك انيرجي. وسابك شريك في ثلاثة مشاريع مشتركة في البحرين وتملك مصنعين في ألمانيا وهولندا. ولدى سابك حصة ملكية في شركة الأسمدة العربية السعودية، أحد مصدري اليوريا والأسمدة الحبيبية وأسمدة اليوريا، وهي مملوكة بنسبة 57% للقطاع الخاص. وتملك سابك بالكامل شركة الحديد والفولاذ السعودية (حديد) التي تشارك في صناعة مجموعة متنوعة من منتجات الفولاذ. ويبلغ رأس المال المدفوع لشركة سابك 20 مليار ريال سعودي. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

1-    المياه والصرف الصحي: كانت الجهود على قدم وساق لتحديد أفضل نوع من عقود الإدارة وجذب مستثمرين جدد في هذا المجال. وتم منح عقد (بناء وتشغيل ونقل) في مدينة جدة الصناعية الى مؤسسة خاصة لإصلاح وصيانة وتوسيع محطة لمعالجة المياه العادمة.
2-    تحلية المياه: تم إجراء دراسات لاستكشاف أفضل سبل تنفيذ عملية خصخصة نشاط تحلية المياه. وكانت الحكومة تشجع الاستثمارات الجديدة في هذا المجال.
3-    الاتصالات: باعت الحكومة 30% من حصتها في شركة الاتصالات السعودية الى مالكين خاصين.
4-    خدمات الطيران:  تم إجراء دراسات في الخطوط الجوية العربية السعودية لاستكشاف أفضل سبل تنفيذ عملية الخصخصة في هذا المجال.
5-    السكك الحديدية: تم إجراء دراسات في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية لاستكشاف أفضل سبل تنفيذ عملية الخصخصة في هذا المجال.
6-    الطرق، بما في ذلك الإدارة والتشغيل والصيانة والإنشاء: شجعت الحكومة استثمارات القطاع الخاص في إدارة وتشغيل الطرق القائمة. ولا تزال الدراسات جارية لاستكشاف أفضل وحدات الإدارة لإنشاء طرق جديدة من قبل القطاع الخاص. 
7-    خدمات المطارات: تم منح عقود (بناء وتشغيل ونقل) الى القطاع الخاص لإعادة تأهيل وتشغيل المرافق في المطارات السعودية. 
8-    الخدمات البريدية: في يناير 2003، تم إنشاء 100 مؤسسة في القطاع الخاص لتتولى الخدمات البريدية. وخططت الحكومة لفتح هذا القطاع أمام المنافسة. 
9-    صوامع الغلال ومطاحن الدقيق: تم إجراء دراسات في المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق لاستكشاف أفضل سبل تنفيذ عملية الخصخصة في هذا المجال.
10-    خدمات الموانئ البحرية: تم منح عدد من عقود (البناء والتشغيل والنقل) الى القطاع الخاص لإدارة وإعادة تأهيل وتوفير الخدمات في الموانئ السعودية. 
11-    خدمات المناطق الصناعية: تم إنشاء شركة مساهمة في المدينتين الصناعتين التوأم في جبيل وينبع لتشغيل وصيانة إدارة وتوسيع مهام مرافق البنية التحتية كجزء من برنامج الخصخصة. 
12-    حصص الحكومة في شركات مثل الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك وشركة الاتصالات السعودية: وتناقش الفقرتان 44 و51 أدناه سير هذه العملية. 
13-    حصص الحكومة في شركات الاستثمار المشترك مع البلدان العربية والإسلامية: يتم إجراء دراسات فيما يتعلق بأفضل السبل لطرح حصص هذه الشركات للجمهور. 
14-    الفنادق المملوكة للحكومة: تم تشكيل لجنة لتحديد قيمة إجمالي أصول الفنادق المملوكة للحكومة ورفع التوصيات بأفضل السبل لبيع ملكية الحكومة في تلك الفنادق.
15-    النوادي الرياضية: يتم إجراء دراسات فيما يتعلق بالنوادي الرياضية لتحديد أفضل سبل الخصخصة في هذا المجال.
16-    الخدمات البلدية، بما في ذلك المسالخ والتخلص من النفايات: تم إجراء دراسات لتنظيم خصخصة الخدمات البلدية. 
17-    الخدمات التعليمية، بما في ذلك إنشاء المدارس والمواصلات وتوظيف السعوديين في القطاع الخاص: استلم قطاع التعليم بالفعل طلبات من القطاع الخاص لتمويل تقديم خدمات التعليم العالي بموجب عقود إدارة مختلفة. 
18-    الخدمات الاجتماعية: تجري خصخصة هذه الخدمات.
19-    الخدمات الزراعية، مثل الحجر الصحي وتشغيل المختبرات والعيادات: يتم إجراء دراسات فيما يتعلق بالخدمات الزراعية مثل الحجر الصحي والعيادات للتحقق من أفضل نماذج الخصخصة في هذا المجال. 
20-    الخدمات الصحية، مثل تشغيل المرافق الصحية ونقل المرضى: تتم إدارة وتشغيل بعض المستشفيات من قبل القطاع الخاص على أساس نماذج معينة من عقود الإدارة. 

39-   وفي معرض رده على أسئلة أثارها أعضاء فريق العمل، صرح مندوب المملكة أن الأساس القانوني لبرنامج الخصخصة كان قرار مجلس الوزراء رقم 60 المؤرخ في 1/4/1418هـ (5 أغسطس 1997). ووفقا لهذا القرار، كانت أهداف إستراتيجية الخصخصة كما يلي:
 
1-    تحسين كفاءة الاقتصاد الوطني وتعزيز قدرته التنافسية لمجابهة تحديات المنافسة الإقليمية والدولية. 
2-    تشجيع استثمارات القطاع الخاص ومشاركته الفعالة في الاقتصاد الوطني، وزيادة حصته من الإنتاج المحلي لتحقيق نمو الاقتصاد الوطني. 
3-    توسيع ملكية الأصول الإنتاجية من قبل المواطنين السعوديين.
4-    تشجيع رؤوس الأموال المحلية والأجنبية على الاستثمار محليا.
5-    زيادة فرص العمل، وتحسين استخدام القوى العاملة الوطنية، وضمان الزيادة المستمرة في دخل الأفراد على أسس المساواة. 
6-    تقديم الخدمات للمواطنين والمستثمرين في الوقت المناسب وبتكلفة اقتصادية. 
7-    ترشيد النفقات العامة وتخفيف الأعباء عن كاهل موازنة الدولة من خلال إتاحة فرص للقطاع الخاص لتمويل وتشغيل وصيانة خدمات معينة يستطيع أن يتولى تقديمها.
8-    زيادة إيرادات الحكومة من عوائد المشاركة في الأنشطة التي ستنتقل الى القطاع الخاص، ومن تعويضات التمويل التي يتم الحصول عليها، مثلا من منح حقوق الامتياز ومن عوائد بيع جزء من حصص الحكومة. 

ايجابيات وسلبيات انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية

أسباب انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية

فوائد انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية

شروط منظمة التجارة العالمية

منظمة التجارة العالمية pdf

منظمة التجارة العالمية doc

منظمة التجارة العالمية وآثارها الثقافية وموقف المملكة فيها

شروط منظمة التجارة العالمية تجنيس المواليد



سنة النشر : 2005م / 1426هـ .
نوع الكتاب : doc.
عداد القراءة: عدد قراءة حول انضمام المملكة العربية السعودية الى منظمة التجارة العالمية

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل حول انضمام المملكة العربية السعودية الى منظمة التجارة العالمية
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات docقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات doc
يمكن تحميلة من هنا 'http://www.microsoftstore.com/store/msmea/ar_EG/pdp/Office-365-Personal/productID.299498600'

المؤلف:
كاتب غير معروف - LINDSI MORAN

كتب كاتب غير معروف يشمل يركن (كاتب غير معروف) كل الكتب التي لا يعرف مؤلفيها، حيث أن العمل في شيء بالشكل المجهول هو التدخل بشكل شخصي دون استخدام اسم محدد أو التعريف عن الهوية، وتشير حالة "غير معروف" أو "المجهول" عادة إلى حالة شخص ما بدون معرفة عامة لشخصيته أو لمعلومات تحدد هويته. هناك العديد من الأسباب التي يختار من أجلها شخص ما إخفاء شخصيته أو أن يصبح مجهولا. يكون بعض تلك الأسباب قانونيا أو اجتماعيا، مثل إجراء الأعمال الخيرية أو دفع التبرعات بشكل مجهول، حيث يرغب بعض من المتبرعين بعدم الإشارة إلى تبرعاتهم بأي شكل يرتبط بشخصهم. كما أن من يتعرض أو قد يتعرض للتهديد من قبل طرف ما يميل إلى إخفاء هويته، مثل الشهود في محاكمات الجرائم، أو الاتصال بشكل مجهول بالسلطات للإدلاء بمعلومات تفيد مسار التحقيق في القضايا العالقة. كما أن المجرمين بشكل عام يحاولون إبقاء أنفسهم مجهولي الهوية سواء من أجل منع إشهار حقيقة ارتكابهم للجريمة أو لتجنب القبض عليهم. . المزيد..

كتب كاتب غير معروف