❞ كتاب صحار تاريخ وحضارة ❝  ⏤ د. جون ويلكنسون

❞ كتاب صحار تاريخ وحضارة ❝ ⏤ د. جون ويلكنسون

مدينة صُحَار مدينة التاريخ والتراث والعِلم والعلماء، مدينة تتقاطر من بين جنبات كل زاوية من زواياها تاريخ يحكي أمجاد عمان قاطبة وماضي تليد يحفر في أعماق التاريخ سطور قد لا تكون سجلت باسم مدينة أخرى فلها في كل فترة من فترات التاريخ صولات وجولات وفي كل حقبة أحداث ووقائع، فهي بوابة الشرق ودهليز الصين ومغوثة اليمن وأرض النحاس وقصبة عمان، فإذا ذكرت مجان التاريخ ونحاسها ذكرت صُحَار، وإذا ذكرت التجارة وازدهارها في موانئ الخليج في العصور الوسطى تبرز صُحَار على الواجهة، وحينما تعاد الذاكرة إلى الوراء ويذكر الحرير وتجارته وأسطورة السندباد تكون صُحَار في المقدمة، وإذا ما ذكرت أسواق العرب في الجاهلية برز سوق صُحَار الأدبي، وفي هذه القراءة السريعة لن نستطيع أن نتحدث عن صُحَار من كل النواحي وسنُقْصِر حديثنا على الجوانب التاريخية والثقافية لهذه المدينة العريقة، وطالما تحدثنا عن العراقة فسنقف لحظة مع ما قاله مولانا صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظَّم-حفظه الله ورعاه- في وصف صُحَار (صُحَار المدينة العريقة التي يفوح من جنباتها عبق التاريخ العاطر، ويلوح في محياها ألق الحاضر الزاهر، وروْنَق المستقبل الناضر).
د. جون ويلكنسون - ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ صحار تاريخ وحضارة ❝ الناشرين : ❞ وزارة التراث القومي والثقافة ❝ ❱
من كتب تاريخ العالم العربي - مكتبة كتب التاريخ.

نبذة عن الكتاب:
صحار تاريخ وحضارة

1998م - 1445هـ
مدينة صُحَار مدينة التاريخ والتراث والعِلم والعلماء، مدينة تتقاطر من بين جنبات كل زاوية من زواياها تاريخ يحكي أمجاد عمان قاطبة وماضي تليد يحفر في أعماق التاريخ سطور قد لا تكون سجلت باسم مدينة أخرى فلها في كل فترة من فترات التاريخ صولات وجولات وفي كل حقبة أحداث ووقائع، فهي بوابة الشرق ودهليز الصين ومغوثة اليمن وأرض النحاس وقصبة عمان، فإذا ذكرت مجان التاريخ ونحاسها ذكرت صُحَار، وإذا ذكرت التجارة وازدهارها في موانئ الخليج في العصور الوسطى تبرز صُحَار على الواجهة، وحينما تعاد الذاكرة إلى الوراء ويذكر الحرير وتجارته وأسطورة السندباد تكون صُحَار في المقدمة، وإذا ما ذكرت أسواق العرب في الجاهلية برز سوق صُحَار الأدبي، وفي هذه القراءة السريعة لن نستطيع أن نتحدث عن صُحَار من كل النواحي وسنُقْصِر حديثنا على الجوانب التاريخية والثقافية لهذه المدينة العريقة، وطالما تحدثنا عن العراقة فسنقف لحظة مع ما قاله مولانا صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظَّم-حفظه الله ورعاه- في وصف صُحَار (صُحَار المدينة العريقة التي يفوح من جنباتها عبق التاريخ العاطر، ويلوح في محياها ألق الحاضر الزاهر، وروْنَق المستقبل الناضر). .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

صحار تاريخ وحضارة

اشتهرت مدينة صُحَار بعدة أسماء مختلفة أشهرها صُحَار المعروفة به حاليًا والذي يرجعه المؤرخ المشهور (ياقوت الحموي) إلى أحد أحفاد النبي نوح عليه السلام، وهو صُحَار بن أرم بن حام بن نوح عليه السلام مما يعد دليلاً على قِدم وعراقة هذه المدينة، بينما يرى البعض إن الظهور المبكِّر لاسم مدينة صُحَار يرتبط بالمسمَّى الفارسي القديم عندما كانت تعرف بـ (دستجرد) وقد سماها العرب صُحَار بعد تحريرها على يد مَالك بن فَهْم تخليدًا لذكرى أحد أبطال هذا التحرير.

تُعتبر مدينة صُحَار من أقدم وأعظم المدن على ساحل الخليج العربي وذلك بإجماع المؤرخين والجغرافيين القُدامى وشهدت المدينة العديد من الأحداث التاريخية والسياسية على مرِّ العصور، ومن بين المؤرخين الذين تحدثوا عن صُحَار المقْدسِي الذي قال عنها (هي قصبة عُمان وليس على بحر الهند (بحر العرب) مدينة أكبر منها، فيها عمران ولها رونق وبها ثروة لا تقدَّر، وفيها فاكهة وأسواق عجيبة، والمنازل بها عالية، مبنية بأجود أنواع الخشب والطوب، وفيها ماء عذب، وعلى ساحلها مسجد جامع، وهي ممر الصين وخزانة الشرق)، وأشار ياقُوت الحَمَوي في كتابه مُعْجَم البُلْدَان إلى أن صُحَار كانت تسمَّى قصبة عمان، وقال عنها الفارسي صاحب كتاب (حدود العالم) إنها سوق الدنيا كلها، ليس في الدنيا مدينة تجارية أكثر مالاً من تجَّارها، تجارات الشرق والغرب والجنوب والشمال تُجلب إليها أولاً ومنها تُحمل إلى سائر الأماكن، ووصفها المؤرخ الحريري بأنها مدينة حسنة الأسواق تُجلب إليها البضائع من الهند والصين وفارس، وذكرها الإصطخري في كتابه (المسالك والممالك) بأنه لا يمكن أن توجد على الخليج ولا في بلاد الإسلام مدينة أكثر غنى وجمالاً من صُحَار.



سنة النشر : 1998م / 1419هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 659 كيلوبايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة صحار تاريخ وحضارة

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل صحار تاريخ وحضارة
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
د. جون ويلكنسون - D. GON OILKNSON

كتب د. جون ويلكنسون ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ صحار تاريخ وحضارة ❝ الناشرين : ❞ وزارة التراث القومي والثقافة ❝ ❱. المزيد..

كتب د. جون ويلكنسون
الناشر:
وزارة التراث القومي والثقافة
كتب وزارة التراث القومي والثقافة ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ العمانيون حكمهم وأمثالهم الشعبية ❝ ❞ صحار تاريخ وحضارة ❝ ❞ صحار عبر التاريخ والأثار ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ لفتنانت كولونيل أي إس جي جاياكار ❝ ❞ د. جون ويلكنسون ❝ ❞ د. معاوية إبراهيم ❝ ❱.المزيد.. كتب وزارة التراث القومي والثقافة