❞ كتاب أزمة الدولة المصرية المعاصرة ❝  ⏤ عادل حسن غنيم

❞ كتاب أزمة الدولة المصرية المعاصرة ❝ ⏤ عادل حسن غنيم

نقدم في هذه الدراسة تحليلا ل بكل أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وآفاق حلها (السيناريوهات المختلفة) وذلك خلال الفترة (1981 2002) (مع التركيز على الفترة 1991 2002). وتنبع الأهمية السياسية لهذه الدراسة من طبيعة اللحظة التاريخية الراهنة لحظة التحولات الدرامية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في حياة شعبنا وأمتنا العربية بل وفي حياة الإنسانية كلها.
عادل حسن غنيم - عادل غنيم أو عادل حسن غنيم (26 مارس 1934 – 18 يونيو 2017)، مؤرخ وأكاديمي ومترجم مصري، متخصص في تاريخ الصراع العربي الصهيوني. فاز بجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 2010، وترأس الجمعية المصرية للدراسات التاريخية بين عاميْ 2008 و2010، وكذلك وحدة التوثيق بمركز بحوث الشرق الأوسط بين عاميْ 1976 و1979.
حصل على درجة الدكتوراه في التاريخ الحديث عام 1976، وعمل بعد ذلك أستاذًا للتاريخ الحديث والمعاصر في جامعة عين شمس، وكذلك في جامعة قطر خلال عقديْ الثمانينات والتسعينات، وحصل أيضاً على درجة الأستاذية في عام 1990. يشير فهمي هويدي إلى أن هزيمة يونيو عام 1967 هزت غنيم ودفعته إلى التفرغ للقضية الفلسطينية، «وكان شغفه بها قد بدأ حين أعد رسالته للماجستير حول الحركة الوطنية الفلسطينية في الفترة ما بين عاميْ 1917 و1936، ثم واصل مشروعه في رسالة الدكتوراه التي أعدها حول الحركة الوطنية الفلسطينية ابتداءً من ثورة 1936 وحتى الحرب العالمية الثانية التي انتهت عام 1945».



❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ أزمة الدولة المصرية المعاصرة ❝ الناشرين : ❞ كتب عربية ❝ ❱
من فكر وثقافة - مكتبة الكتب والموسوعات العامة.


اقتباسات من كتاب أزمة الدولة المصرية المعاصرة

نبذة عن الكتاب:
أزمة الدولة المصرية المعاصرة

نقدم في هذه الدراسة تحليلا ل بكل أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وآفاق حلها (السيناريوهات المختلفة) وذلك خلال الفترة (1981 2002) (مع التركيز على الفترة 1991 2002). وتنبع الأهمية السياسية لهذه الدراسة من طبيعة اللحظة التاريخية الراهنة لحظة التحولات الدرامية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في حياة شعبنا وأمتنا العربية بل وفي حياة الإنسانية كلها. . المزيد..

تعليقات القرّاء:

يواصل المؤلف والباحث المصري عادل غنيم بتأليفه هذا الكتاب «أزمة الدولة المصرية المعاصرة» تقديم مؤلفاته المهمة ومنها «النموذج المصري لرأسمالية الدولة التابعة: دراسة في التغيرات الاقتصادية والطبقية في مصر (1974 ـ 1982)» وترجمته المهمة «الطبقات الاجتماعية والسلطة السياسية» لـ نيكوس مولانتراس، وكذلك «كراسات السجن» لـ أنطونيوغرامشي.

ويقوم عادل غنيم في هذا الكتاب بتشريح المجتمع المصري عبر المنهج المادي في تفسير التاريخ، وهو منهج يركز على ديناميكية الاقتصاد والطبقة في المجتمع، فيكشف لنا أبعادا جديدة ومهمة، ونتفق مع بعضها ونختلف مع الأخرى إلا أنه يظل محل تقدير فكري وسياسي كبير بين أوساط النخبة ويقدم الباحث في هذا الكتاب تحليلا لأزمة الدولة المصرية المعاصرة بكل أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وآفاق حلها.

وذلك خلال الفترة (1981 ـ 2002). وتنبع الأهمية السياسية للكتاب من طبيعة اللحظة التاريخية الراهنة، لحظة التحولات الدرامية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في حياة شعبنا وأمتنا العربية، بل وفي حياة الإنسانية كلها والتي تأتي تعبيرا عن تفاقم أزمة الرأسمالية، محليا وعربيا وعالميا مع تسارع العولمة الرأسمالية وتصاعد النضال الوطني القومي والطبقي ضد هيمنة الامبريالية الأميركية طليعة الرأسمالية الكوكبية.

ويقول الكتاب: إن الدولة البرجوازية القومية المعاصرة تحتل موقعا مركزيا في هذه التحولات سواء كفاعل أو كمفعول به فهي بتحولها من نمط دولة الرعاية الاجتماعية الكبرى إلى نمط الدولة الليبرالية الجديدة تعمق وتوسع دائرة الصراع الطبقي وتقوض قدرتها على إدارته.

وهى بخصخصتها للقطاع العام تصفي بنفسها قاعدتها الاقتصادية وتتخلى عن قيادتها للتنمية. وهى بإنشائها للمؤسسات المالية والنقدية والتجارية الدولية (البنك الدولي وصندوق النقد الدولي و منظمة التجارة العالمية)، ودخولها في التكتلات الاقتصادية تقلص من سيادتها الوطنية لصالح الشركات المتعدية القومية التي تقود اليوم الرأسمالية الكوكبية.

وبهذا كله تعمق الدولة البورجوازية القومية المعاصرة سواء في قلب النظام الرأسمالي أو في تخوم تناقضاتها وتهيئ الظروف الموضوعية لتجاوزها كنمط سياسي تاريخي، بل وتجاوز الرأسمالية ذاتها كنمط إنتاج تاريخي. ويقوم الكتاب على فرضيتين أساسيتين هما:

الخصوصية التاريخية للدولة المصرية المعاصرة، أما الفرضية الثانية التي يقوم عليها الكتاب فهي طبيعة أزمة الدولة المصرية المعاصرة وسماتها النوعية.

بعد ذلك يقدم الباحث تصوره لسيناريوهات حاكمة للمستقبل بفرض حل هذه الأزمة المعضلة وتتمثل في:

سيناريوهات التغيير السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتي تعبر عن توجهاتها في إصلاحات هيكلية ديمقراطية سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية لتجاوز الرأسمالية.

ثانيا: الدولة الليبرالية الجديدة: وهي نتاج لتغيير علاقات القوى بين الجناح الليبرالي للبرجوازية المصرية التي تتطلع للحكم والانفراد بالسلطة والنخبة البيروقراطية التكنوقراطية المدنية والعسكرية الحاكمة لصالح ذلك الجناح الليبرالي.

ثالثا: الدولة الإسلامية: التي تقيمها حركة الإسلام السياسي بعد الإطاحة بالنظام السياسي القائم. وهي تعبير عن تفاقم أزمة هيمنة البرجوازية المصرية وتفجر الأزمة المجتمعية الشاملة. إذن نحن أمام أزمة برجوازية وأزمة طبقة عاملة معا. وأزمة البرجوازية هي أزمة الرأسمالية وهي أزمة هيكلية.أما أزمة الطبقة العاملة هي أزمة ميلاد جديد ـ فكرا وسياسة وتنظيما ـ وهنا يأتي دور المثقف العضوي والمثقف الجماعي ـ حسب غرامشي ـ فهو السبيل للاشتباك مع الواقع من أجل هدمه وهو طريق بناء الغد.



حجم الكتاب عند التحميل : 1.4 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة أزمة الدولة المصرية المعاصرة

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل أزمة الدولة المصرية المعاصرة
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
عادل حسن غنيم - Adel Hassan Ghoneim

كتب عادل حسن غنيم عادل غنيم أو عادل حسن غنيم (26 مارس 1934 – 18 يونيو 2017)، مؤرخ وأكاديمي ومترجم مصري، متخصص في تاريخ الصراع العربي الصهيوني. فاز بجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 2010، وترأس الجمعية المصرية للدراسات التاريخية بين عاميْ 2008 و2010، وكذلك وحدة التوثيق بمركز بحوث الشرق الأوسط بين عاميْ 1976 و1979. حصل على درجة الدكتوراه في التاريخ الحديث عام 1976، وعمل بعد ذلك أستاذًا للتاريخ الحديث والمعاصر في جامعة عين شمس، وكذلك في جامعة قطر خلال عقديْ الثمانينات والتسعينات، وحصل أيضاً على درجة الأستاذية في عام 1990. يشير فهمي هويدي إلى أن هزيمة يونيو عام 1967 هزت غنيم ودفعته إلى التفرغ للقضية الفلسطينية، «وكان شغفه بها قد بدأ حين أعد رسالته للماجستير حول الحركة الوطنية الفلسطينية في الفترة ما بين عاميْ 1917 و1936، ثم واصل مشروعه في رسالة الدكتوراه التي أعدها حول الحركة الوطنية الفلسطينية ابتداءً من ثورة 1936 وحتى الحرب العالمية الثانية التي انتهت عام 1945». ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ أزمة الدولة المصرية المعاصرة ❝ الناشرين : ❞ كتب عربية ❝ ❱. المزيد..

كتب عادل حسن غنيم
الناشر:
كتب عربية
كتب كتب عربية ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ رواد علم الإجتماع ❝ ❞ السودان الى أين ❝ ❞ أزمة الدولة المصرية المعاصرة ❝ ❞ اللغة الفنية ❝ ❞ بنية الرؤيا ووظيفتها في القصة العراقية القصيرة ❝ ❞ أرواح هائمة قصص ❝ ❞ ابحثوا لنا عن: إمام آخر ❝ ❞ استعادة المكان : دراسة في آليات السرد والتأويل ❝ ❞ الاستراتيجية الكبرى للإمبراطورية الأمريكية ❝ ❞ أساليب التنشئة الأكاديمية للباحثين ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ صالح هويدي ❝ ❞ محمد شهاب ❝ ❞ عبدالحميد يونس ❝ ❞ ديدار فوزى ريسانو ❝ ❞ عواطف عبد الرحمن ❝ ❞ جبرا ابراهيم جبرا ❝ ❞ عادل حسن غنيم ❝ ❞ فاطمة يوسف القليني ❝ ❞ أليكس كالينيكوس ❝ ❞ سيد احمد سعد ❝ ❞ نفيسة دسوقي ❝ ❞ أبو نصير عثمان ❝ ❞ أحمد ماضي ❝ ❞ محمد الفارس ❝ ❱.المزيد.. كتب كتب عربية