❞ كتاب أساس البلاغة ❝  ⏤ أبو القاسم محمود بن عمر الخوارزمي الزمخشري

❞ كتاب أساس البلاغة ❝ ⏤ أبو القاسم محمود بن عمر الخوارزمي الزمخشري

أساس البلاغة معجم مرتب بحسب أول حروف الكلمة وثانيها وثالثها، ومن هنا ذيوع انتشاره، وسهولة تداوله. إنه معجم لغوي يمتاز بأنه تخير ما وقع في عبارات المبدعين، وانطوى تحت استعمالات المفلقين. ساق الكلمات بتناسق ونظام. ركز على الكلام الفصيح، وأفرد المجاز عن الحقيقة، والكناية عن التصريح. يبدأ بشرح المادة لغوياً، مركزاً على المعاني الحقيقية لها، ثم ينتقل إلى المعاني المجازية، مكثراً من التعابير الاصطلاحية والسياقية والعادية. يعزز شروحاته بالآيات القرآنية الكريمة، والأحاديث النبوية الشريفة، والأمثال والحكم، والشعر والأدعية، والأمثلة العادية الموضحة. ونظراً لحاجة الطلاب والأساتذة والأدباء والمترجمين إلى هكذا معجم.
أبو القاسم محمود بن عمر الخوارزمي الزمخشري - أبو القاسم محمود بن عمر بن محمد بن عمر الخوارزمي الزمخشري. ولد[2] في زَمَخْشَر يوم الأربعاء السابع والعشرين من شهر رجب سنة 467 هـ / 1074 م، وتوفي[2] - - ليلة عرفة سنة 538 هـ / 1143 م في جرجانية خوارزم، بعد رجوعه من مكة. يقول السمعاني في ترجمته[2]: "برع في الآداب، وصنف التصانيف، وَرَدَ العراق وخراسان، ما دخل بلدا إلا واجتمعوا عليه، وتتلمذوا له، وكان علامة نسابة".
❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ ربيع الأبرار ونصوص الأخبار ❝ ❞ الأنموذج في النحو ❝ ❞ تفسير الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل (ط. المعرفة) ❝ ❞ أساس البلاغة ❝ ❞ مقامات الزمخشري ❝ ❞ المقامات ❝ ❞ إعجاز القرآن سورة الكوثر ❝ ❞ المستقصى في أمثال العرب الجزء الاول ❝ ❞ المفصل في علم العربية (ت: قدراة) ❝ الناشرين : ❞ دار الكتب العلمية بلبنان ❝ ❞ دار المعرفة للطباعة والنشر ❝ ❞ مطبعة مصطفى البابي الحلبي ❝ ❞ دار عمار ❝ ❞ مؤسسة الأعلمى للمطبوعات ❝ ❞ دار البلاغة ❝ ❞ مطبعة نخبة الأخبار ❝ ❱
من كتب تعليم اللغات - مكتبة .

نبذة عن الكتاب:
أساس البلاغة

أساس البلاغة معجم مرتب بحسب أول حروف الكلمة وثانيها وثالثها، ومن هنا ذيوع انتشاره، وسهولة تداوله. إنه معجم لغوي يمتاز بأنه تخير ما وقع في عبارات المبدعين، وانطوى تحت استعمالات المفلقين. ساق الكلمات بتناسق ونظام. ركز على الكلام الفصيح، وأفرد المجاز عن الحقيقة، والكناية عن التصريح. يبدأ بشرح المادة لغوياً، مركزاً على المعاني الحقيقية لها، ثم ينتقل إلى المعاني المجازية، مكثراً من التعابير الاصطلاحية والسياقية والعادية. يعزز شروحاته بالآيات القرآنية الكريمة، والأحاديث النبوية الشريفة، والأمثال والحكم، والشعر والأدعية، والأمثلة العادية الموضحة. ونظراً لحاجة الطلاب والأساتذة والأدباء والمترجمين إلى هكذا معجم. . المزيد..

تعليقات القرّاء:



حجم الكتاب عند التحميل : 788 كيلوبايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة أساس البلاغة

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل أساس البلاغة
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
أبو القاسم محمود بن عمر الخوارزمي الزمخشري - Abu al Qasim Mahmoud bin Omar al Khwarizmi al Zamakhshari

كتب أبو القاسم محمود بن عمر الخوارزمي الزمخشري أبو القاسم محمود بن عمر بن محمد بن عمر الخوارزمي الزمخشري. ولد[2] في زَمَخْشَر يوم الأربعاء السابع والعشرين من شهر رجب سنة 467 هـ / 1074 م، وتوفي[2] - - ليلة عرفة سنة 538 هـ / 1143 م في جرجانية خوارزم، بعد رجوعه من مكة. يقول السمعاني في ترجمته[2]: "برع في الآداب، وصنف التصانيف، وَرَدَ العراق وخراسان، ما دخل بلدا إلا واجتمعوا عليه، وتتلمذوا له، وكان علامة نسابة". ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ ربيع الأبرار ونصوص الأخبار ❝ ❞ الأنموذج في النحو ❝ ❞ تفسير الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل (ط. المعرفة) ❝ ❞ أساس البلاغة ❝ ❞ مقامات الزمخشري ❝ ❞ المقامات ❝ ❞ إعجاز القرآن سورة الكوثر ❝ ❞ المستقصى في أمثال العرب الجزء الاول ❝ ❞ المفصل في علم العربية (ت: قدراة) ❝ الناشرين : ❞ دار الكتب العلمية بلبنان ❝ ❞ دار المعرفة للطباعة والنشر ❝ ❞ مطبعة مصطفى البابي الحلبي ❝ ❞ دار عمار ❝ ❞ مؤسسة الأعلمى للمطبوعات ❝ ❞ دار البلاغة ❝ ❞ مطبعة نخبة الأخبار ❝ ❱. المزيد..

كتب أبو القاسم محمود بن عمر الخوارزمي الزمخشري