❞ كتاب الأمثال العامية في جبل عامل ❝  ⏤ جعفر محسن الامين

❞ كتاب الأمثال العامية في جبل عامل ❝ ⏤ جعفر محسن الامين

الأمثال العامية في جبل عامل
تأليف: جعفر محسن الامين
الناشر: دار الفارابي - المجلس الثقافي للبناني الجنوبي
جعفر محسن الامين - أديب وشاعر مميّز، ترك بصمة لا تنس في الأدب اللبناني عامة والعاملي خاصة. اتسم شعره بالطرافة والفكاهة والدعابة[1].ولادته ونشأته
هو النجل الثاني للمرجع الشيعي السيد محسن الأمين، ولد عام 1908 م وتوفي في العام 1981 م. ولكن تاريخ الولادة حسب الهوية هو في العام 1910 ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الأمثال العامية في جبل عامل ❝ الناشرين : ❞ دار الفارابي ❝ ❱
من أمثال شعبية عربية كتب علم اللغة العربية - مكتبة الكتب العلمية.

نبذة عن الكتاب:
الأمثال العامية في جبل عامل

الأمثال العامية في جبل عامل
تأليف: جعفر محسن الامين
الناشر: دار الفارابي - المجلس الثقافي للبناني الجنوبي .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

 من أكثر الأشكال التعبيرية الشعبية انتشارا وشيوعا، ولا تخلو منها أية ثقافة، إذ نجدها تعكس مشاعر الشعوب على اختلاف طبقاتها وانتماءتها، وتجسد أفكارها وتصوراتها وعاداتها وتقاليدها ومعتقداتها ومعظم مظاهر حياتها، في صورة حية وفي دلالة إنسانية شاملة، فهي بذلك عصارة حكمة الشعوب وذاكرتها. وتتسم الأمثال بسرعة انتشارها وتداولها من جيل إلى جيل، وانتقالها من لغة إلى أخرى عبر الأزمنة والأمكنة، بالإضافة إلى إيجاز نصها وجمال لفظها وكثافة معانيها.

امثال قديمه

أمثال شعبية لمختلف البلاد العربية 

أمتال تخص الحضارات 

أمثال 

الأمثال العامية في جبل عامل- جعفر محسن الأمين

كتاب " الأمثال العامية في جبل عامل 

حرصاً على حفظ التراث الشعبي العاملي وللحؤول دون ضياعه ، دوّن المرحوم والدي ما استطاع من هذا التراث ، فسجل بأمانة من ضمن ما سجله على اوراقه ودفاترة ، مجموعة من الامثال العامية تماماً كما سمعها دون ان يتصرف بها .
لم يراجعها الوالد او يعدها ليصدرها في كتاب ، اذ اعتبر ذلك خطوة لاحقة ليس لها طابع الاستعجال ، يمكن ان يقوم بها فيما بعد هو او اي شخص آخر من بعده ، لذلك كان تركيزه على جمع الامثال وتدوينها قبل اندثارها ونسيانها برحيل الاجيال التي كانت تتداولها .
لم يحظ والدي بالفرصة المناسبة ولا بالعمر الكافي ليخرج عمله الى حيز النور ، بعد وفاته ، بادر صديقه الاستاذ جواد صيداوي عام 2004 الى اعداد هذه الامثال والتقديم لها ونشرها كما وردت في المخطوطة دون اي تعديل او تدخل منه ، لتصدر في كتاب بعنوان " الامثال العامية في جبل عامل " .
بعد نفاذ الطبعة الاولى عزمنا على اصدار الكتاب في طبعة ثانية ، وعمدنا الى تصحيح النصوص وتنقيحها من الاخطاء المطبعية والشوائب الاخرى ، آملين ان نكون قد وفقنا واصبنا فيما سعينا اليه .

تحميل كتاب الأمثال العامية في جبل عامل pdf

داونلود كتاب الأمثال العامية ل جعفر الأمين 

 

 



حجم الكتاب عند التحميل : 3.2 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة الأمثال العامية في جبل عامل

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الأمثال العامية في جبل عامل
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
جعفر محسن الامين - Jafar Mohsen Al Amin

كتب جعفر محسن الامين أديب وشاعر مميّز، ترك بصمة لا تنس في الأدب اللبناني عامة والعاملي خاصة. اتسم شعره بالطرافة والفكاهة والدعابة[1].ولادته ونشأته هو النجل الثاني للمرجع الشيعي السيد محسن الأمين، ولد عام 1908 م وتوفي في العام 1981 م. ولكن تاريخ الولادة حسب الهوية هو في العام 1910 ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الأمثال العامية في جبل عامل ❝ الناشرين : ❞ دار الفارابي ❝ ❱. المزيد..

كتب جعفر محسن الامين
الناشر:
دار الفارابي
كتب دار الفارابي شركة المطبوعات اللبنانية -دار الفارابي- تأسست في بيروت العام 1956، وهي كانت ولا تزال رائدة في نشر وطباعة الكتب والمجلات والدوريات في مختلف مناحي العلوم والفكر والثقافة والأدب، سواء منها الموضوع أصلاً باللغة العربية أم المترجم عن اللغات العالمية الأخرى؛ وهي تقوم، إلى جانب هذه المهمة الرئيسة، بتوفير الخدمات الطباعية المتنوعة لمن يتطلّع إلى نشر كتاب أو مؤلَّف على نفقته الخاصة، وفقاً لصيغة متكافئة بين الطرفين، وذلك في حال عدم توافر فرصة النشر على نفقة الدار. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ أحببتك أكثر مما ينبغى ❝ ❞ فلتغفرى ❝ ❞ موجز تاريخ العراق ❝ ❞ الحرب والسلم ❝ ❞ الحروب الصليبية كما رآها العرب ❝ ❞ في ديسمبر تنتهي كل الأحلام ❝ ❞ قصائد حب يليها رسائل الى غالا ❝ ❞ تاريخ أوروبا وبناء أسطورة الغرب ❝ ❞ إعراب القرآن الكريم الجزء الأول ❝ ❞ ما بعد الرأسمالية المتهالكة ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ أثير عبد الله النشمي ❝ ❞ ليو تولستوي ❝ ❞ أبو نصر الفارابي ❝ ❞ أمين معلوف ❝ ❞ محمد حسن علوان ❝ ❞ مكسيم جوركي ❝ ❞ فريدريك إنجلز ❝ ❞ جراهام غرين ❝ ❞ مهدي عامل ❝ ❞ خالد الباتلي ❝ ❞ كمال ديب ❝ ❞ جورجي أمادو ❝ ❞ جورج قرم ❝ ❞ د. محمد عجينة ❝ ❞ غائب طعمة فرمان ❝ ❞ بول ايلوار ❝ ❞ سمير امين ❝ ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ برتولد بريخت ❝ ❞ كمال احمد مظهر ❝ ❞ خالد السعيد ❝ ❞ أرمان ماتلار ❝ ❞ جورج بوليتزر ❝ ❞ بشاير الشيباني ❝ ❞ فيليب ريتور ❝ ❞ قاسم حميدان دعاس ❝ ❞ محمد على اليوسفى ❝ ❞ ميخائيل روم ❝ ❞ عدنان الحاج ❝ ❞ احمد جمعه ❝ ❞ جعفر محسن الامين ❝ ❞ ستيفن بوشيه ❝ ❞ د. سمير أمين ❝ ❞ عماد سامى سلمان ❝ ❞ سورج شالاندون ❝ ❞ عبد الجبار عدوان ❝ ❞ قيس جواد العزاوي ❝ ❞ عماد البليك ❝ ❞ جدسالنجر ❝ ❞ وليد الرجيب ❝ ❞ هند محمود الخولي ❝ ❞ مارتن هيدغر ❝ ❞ د. أيب أو دية ❝ ❞ سلمى حداد ❝ ❞ قاسم توفيق ❝ ❞ ضحى عبد الرؤوف المل ❝ ❞ ياسمين عبد الله ❝ ❞ علي مهدي زيتون ❝ ❞ جمال ضاهر ❝ ❞ نورا مرعي ❝ ❞ ريم عبد الغني ❝ ❞ الكسندر ماكوفلسكي ❝ ❞ كريم موسى ❝ ❞ مريم مسعود الشحي ❝ ❞ علي عبدون ❝ ❞ يحانث ماء العينين ❝ ❞ ليلى المطوع ❝ ❱.المزيد.. كتب دار الفارابي