❞ كتاب دليل الخليج - القسم الجغرافي - الجزء السابع ❝  ⏤ ج. ج. لوريمر

❞ كتاب دليل الخليج - القسم الجغرافي - الجزء السابع ❝ ⏤ ج. ج. لوريمر

هذا الكتاب هو من أبرز الكتب التي وضحت الطبيعة الجغرافية للخليج، يقدمه لنا المؤرخ جون غوردون لوريمر، وهو من أشهر المؤرخين والجغرافيين الذين وصفوا منطقة الخليج، وفي هذا الجزء السابع عن إمارة الشارقة وحدودها واقليمها، والسكان والموارد التجارية والصناعية والإدارة والوضع السياسي، ويحدثنا عن مدينة الشارقة ووضعها السياسي، ووضع السكان والتجارة وصناعة السفن والحدود والطبيعة الجغرافية ومصادر الدخل والمياة والأنهار والملاحة وغير ذلك من المعالم، وينتقل للحديث عن شيبكوه، وبعدها يتطرق لمدينة شناص، وقضاء سوق الشيوخ، وتنجستان وغيرها من الأماكن التي يحدثنا المؤلف عن طبيعتها وحدودها ومواردها وسكانها.
ج. ج. لوريمر - جون غوردون لوريمر المعروف اختصارا ج.ج. لوريمر (بالإنجليزية: John Gordon Lorimer (J.G. Lorimer))‏، (1914-1870)، موظف بريطاني في حكومة بريطانيا في الهند زمن الأستعمار، يعد لوريمر أبرز المؤرخين والجغرافيين الذين وصفوا منطقة الخليج العربي في بداية القرن العشرين، والدليل الذي أعده " دليل الخليج " هو في أصله تقارير أعدها للحكومة البريطانية في الهند، وكان هو واحداً من موظفيها، وكان الهدف من إعداد الدليل هو توفير مرجع لموظفي المستعمر في تعاملهم مع وجهاء وأعيان وأفراد الإمارات العربية على سواحل الخليج والقبائل العربية في الجزيرة العربية على وجه الخصوص. والدليل هو في شكل موسوعة من أجزاء متعددة تتناول الحياة الاجتماعية والاقتصادية للسكان ووصفاً للمنطقة وقبائلها وإماراتها ومشيخاتها وإحصائيات متنوعة.

السيرة الذاتية
ولد جون جوردن لوريمر في مدينة كلاسكو الشمالية البريطانية في 14 - 6 - 1870 م، وتخرج من جامعة ادنبرة سنة 1889 م، حيث خدم في كنيسة المسيح المتواجدة في مدينة اكسفورد لمدة عام، وفي سنة 1891 م تولى منصب المساعد الأول للمندوب السامي البريطاني في ولاية البنجاب الهندية، وبسبب كفائته الدبلوماسية والسياسية العالية نقل إلى مقاطعة سيملا عند سفوح جبال الهملايا ، ليتولى الشؤون الخارجية لحكومة الهند البريطانية آنذاك، تزوج سنة 1875 من السيدة ماريان اغنيس، وفي سنة 1909 م أصبح المندوب السامي للتاج البريطاني لدى الإقليم العربية التابعة للباب العالي العثماني ، ثم تولى منصب القنصل العام في بغداد سنة 1911 م، ومن أهم مؤلفاته بالإضافة لكتاب دليل الخليج المترجم والصادر سنة 1967 من ديوان حاكم قطر ، كتاب القانون العرفي والمدني لدى مجتمعات شعب البشتو الأفغاني – البكستاني عن دار براكس 1899 م، وكتاب قواعد اللغة البيشتونية ومفرداتها الصادة عن جامعة ادنبرة سنة 1902 م، في حين انه توفي بتاريخ 9 - 2 -1914 م في مدينة بوشهر الفارسية اثر حادث عارض. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ دليل الخليج - القسم الجغرافي - الجزء الرابع ❝ ❞ دليل الخليج - القسم الجغرافي - الجزء السابع ❝ ❞ دليل الخليج - القسم الجغرافي - الجزء السادس ❝ ❱
من دليل الخليج كتب تاريخ العالم العربي - مكتبة كتب التاريخ.

نبذة عن الكتاب:
دليل الخليج - القسم الجغرافي - الجزء السابع

هذا الكتاب هو من أبرز الكتب التي وضحت الطبيعة الجغرافية للخليج، يقدمه لنا المؤرخ جون غوردون لوريمر، وهو من أشهر المؤرخين والجغرافيين الذين وصفوا منطقة الخليج، وفي هذا الجزء السابع عن إمارة الشارقة وحدودها واقليمها، والسكان والموارد التجارية والصناعية والإدارة والوضع السياسي، ويحدثنا عن مدينة الشارقة ووضعها السياسي، ووضع السكان والتجارة وصناعة السفن والحدود والطبيعة الجغرافية ومصادر الدخل والمياة والأنهار والملاحة وغير ذلك من المعالم، وينتقل للحديث عن شيبكوه، وبعدها يتطرق لمدينة شناص، وقضاء سوق الشيوخ، وتنجستان وغيرها من الأماكن التي يحدثنا المؤلف عن طبيعتها وحدودها ومواردها وسكانها. . المزيد..

تعليقات القرّاء:

دليل الخليج - القسم الجغرافي - الجزء السابع من كتب تاريخ



حجم الكتاب عند التحميل : 4.5 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة دليل الخليج - القسم الجغرافي - الجزء السابع

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل دليل الخليج - القسم الجغرافي - الجزء السابع
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
ج. ج. لوريمر - J.G.Lorimer

كتب ج. ج. لوريمر جون غوردون لوريمر المعروف اختصارا ج.ج. لوريمر (بالإنجليزية: John Gordon Lorimer (J.G. Lorimer))‏، (1914-1870)، موظف بريطاني في حكومة بريطانيا في الهند زمن الأستعمار، يعد لوريمر أبرز المؤرخين والجغرافيين الذين وصفوا منطقة الخليج العربي في بداية القرن العشرين، والدليل الذي أعده " دليل الخليج " هو في أصله تقارير أعدها للحكومة البريطانية في الهند، وكان هو واحداً من موظفيها، وكان الهدف من إعداد الدليل هو توفير مرجع لموظفي المستعمر في تعاملهم مع وجهاء وأعيان وأفراد الإمارات العربية على سواحل الخليج والقبائل العربية في الجزيرة العربية على وجه الخصوص. والدليل هو في شكل موسوعة من أجزاء متعددة تتناول الحياة الاجتماعية والاقتصادية للسكان ووصفاً للمنطقة وقبائلها وإماراتها ومشيخاتها وإحصائيات متنوعة. السيرة الذاتية ولد جون جوردن لوريمر في مدينة كلاسكو الشمالية البريطانية في 14 - 6 - 1870 م، وتخرج من جامعة ادنبرة سنة 1889 م، حيث خدم في كنيسة المسيح المتواجدة في مدينة اكسفورد لمدة عام، وفي سنة 1891 م تولى منصب المساعد الأول للمندوب السامي البريطاني في ولاية البنجاب الهندية، وبسبب كفائته الدبلوماسية والسياسية العالية نقل إلى مقاطعة سيملا عند سفوح جبال الهملايا ، ليتولى الشؤون الخارجية لحكومة الهند البريطانية آنذاك، تزوج سنة 1875 من السيدة ماريان اغنيس، وفي سنة 1909 م أصبح المندوب السامي للتاج البريطاني لدى الإقليم العربية التابعة للباب العالي العثماني ، ثم تولى منصب القنصل العام في بغداد سنة 1911 م، ومن أهم مؤلفاته بالإضافة لكتاب دليل الخليج المترجم والصادر سنة 1967 من ديوان حاكم قطر ، كتاب القانون العرفي والمدني لدى مجتمعات شعب البشتو الأفغاني – البكستاني عن دار براكس 1899 م، وكتاب قواعد اللغة البيشتونية ومفرداتها الصادة عن جامعة ادنبرة سنة 1902 م، في حين انه توفي بتاريخ 9 - 2 -1914 م في مدينة بوشهر الفارسية اثر حادث عارض.❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ دليل الخليج - القسم الجغرافي - الجزء الرابع ❝ ❞ دليل الخليج - القسم الجغرافي - الجزء السابع ❝ ❞ دليل الخليج - القسم الجغرافي - الجزء السادس ❝ ❱. المزيد..

كتب ج. ج. لوريمر